الأربعاء، 11 مارس، 2009

ما هي العلاقات العامة

ما هي العلاقات العامة

أعداد: روبرت كيلي ترجمة: علاء أبو ضهير

ماذا يمكننا ان نسمي الانضباط الانساني المرتبط بالمبادىء التي يمارسها الناس نتيجة لوعيهم بالحقائق! ثم ما هو تعزيز وتغيير وخلق الرأي العام من خلال التواصل بالجمهور! وما هو اقناع الناس ودفعهم لأخذ موقف جديد وسلوك آخر سوى ما نسميه بالعلاقات العامة! ان هذا التعريف ينطبق على ما نسمه بالعلاقات العامة او بالاحرى هو جوهرها، هذا الجوهر الذي يدفع باتجاه تغيير او تعزيز سلوك الجمهور بما يخدم مصالح المؤسسة او الشركة. إنها درجة التغير في السلوك الانساني التي يتم إنتاجها من خلال التخطيط المنظم.

هناك رأي يقول أن الجمهور يتصرف بناءً على خلفيته المعرفية، وبالتالي فإنه ينظم ردة فعله على أي شيء بناءً على معرفته، لذلك يجب ان نستمر في تغذية ثقافة ومعرفة الجمهور بالمزيد من المعلومات وبشكل متواصل وذلك لتحقيق اهداف المؤسسة او الشركة.

ما يقودنا الى ما نرجو الوصول اليه هو استراتيجية جيدة للعلاقات العامة ممتزجة مع التكتيك المطلوب، تغيير وعي الجمهور وتحسين موقفه تجاه سلعة او قضية ما يؤدي الى رضى إدارة الشركة او المؤسسة التي نعمل بها. تنجح العلاقات العامة عندما تلتقي هذه التغيرات في وعي وسلوك الجمهور مع الاهداف الاصلية للشركة او المؤسسة. إن قبول الفرد لتغيير رأيه هو الذي سيكون نقطة البداية بالنسبة لنا تجاه تغيير سلوكه.

اننا نسعى لتحقيق الشهرة لشركتنا أو مؤسستنا، إن هذه الخطوة المرحلية تسعى لتغيير سلوك ورأي الجمهور، إن نفس التجاوب ينطبق على كل تكتيك نمارسه، مثل تنظيم نشاط يحظى بالاهتمام، تجاوبنا السريع أثناء الطوارىء وإدارة علاقات المستثمرين او إعداد الكلمات الخطابية او المظاهر المرافقة لذلك كلها تسعى لتعزيز شهرة المؤسسة. إن هذه الاساليب حيوية في حل مشاكل العلاقات العامة لكنها تبقى خطوة مرحلية نظمت لتغيير وعي وسلوك الجمهور.

لا يمكن نجاح اي مؤسسة دون إندماج سلوك وتوجهات الجمهور مع أهدافها، وبالتالي فإنه يترتب على متخصصي العلاقات العامة تعديل او تغيير سلوك الجمهور ليتقارب مع طموحات واهداف الشركة وكل ما عدى ذلك يكون وسائل للوصول الى هذه النتيجة.

وحالما نفهم استراتيجية العلاقات العامة فإن طريق التنفيذ للخطط يبدأ بما يلي:
تحديد المشكلة
تحديد الفئة المستهدفة
تحديد هدف العلاقات العامة واستراتيجيتها
تجهيز الرسالة المقنعة للجمهور
اختيار اساليب الاتصال المناسبة
اختبار نسبة التأثير في سلوك الجمهور وذلك من خلال النتائج وردة الفعل.

سنصل الى نجاح باهر طالما نستعمل معايير ممتازة لقياس واختبار أداء العلاقات العامة.

طالما نقوم بتطوير الاساليب اللازمة لانجاح فعالياتنا وانشطتنا فسوف نكون قد طورنا العلاقة بين الجمهور المستهدف ومؤسستنا وكذلك نكون قد قمنا بتلميع سمعتها وسمعة منتجاتها وخدماتها، وسنكون قد قمنا بفعل ما تريده ادارة شركتنا وذلك بإقناع الجمهور المستهدف بعمل ما نريده اي يعمله. ثم نقنع الجمهور بان نشاطاتنا وسلعنا وخدماتنا لا تمتثل للقانون فقط وانما ايضاً تخدم المجتمع وتلبي احتياجاته وبذلك ندفع الافراد الى اتخاذ قرارهم وبالتالي يقومون بشراء السلعة او يغيرون موقفهم من قضية ما.

ستكون إدارة المؤسسة او الشركة سعيدة تماماً حين ترى ان جهد العلاقات العامة قد جذب الجمهور، هذا الجهد الذي يمكن تلخيصة بالوصول للجمهور وإقناعه ودفعه لاتخاذ موقف وقرار متناغم مع مصلحة المؤسسة.

سالت نفسي مرة: لماذا أعمل في العلاقات العامة؟ كان الجواب: لاحصل على شخصية قوية وثقة عالية بالنفس.


***

هناك 3 تعليقات:

  1. العلاقات العامة هى لا تقتصر على هيئة او مؤسسة او اتحاد بعينه و انما شملت جميع الانشطة التى تقوم بها هذة الهيئات او الحكومات من اجل خلق علاقات جيدة و سليمة مع الجماهير المختلفة التى يتعامل معها

    ردحذف
  2. هل يوجد فرص عمل فى مصر للعلاقات العامة

    ردحذف
  3. هل يوجد فرص عمل فى مصر للعلاقات العامة

    ردحذف